( المشكلات الانفعالية )
- هناك عدد من المشكلات المتعلقة بالنمو الانفعالي للطفل والتي تظهر عنده خلال مراحل نموه مثل : الغضب ,الغيرة,الخوف,ضعف الثقة بالنفس, الخجل ...
الغضب
* مظاهر الغضب عند الاطفال :
يتظاهر الغضب عند الأطفال بعدة مظاهر
ـ الغضب في السنة الاولى :
يأخذ الغضب نشاط غير موجه مثل الصراخ والارتماء على الأرض ...
ـ الغضب في السنة الرابعة :
يتمثل الغضب بالاحتجاج اللفظي والتهديد والقذف ...
ـ الغضب في التاسعة والعاشرة :
يعبر الطفل عن غضبه بالمقاومة السلبية مع التمتمة ببعض الألفاظ والثورة
* الأسباب المؤدية للغضب عند الأطفال :
1- فقد الطفل للعبة
2- عدم اهتمام الوالدين بالطفل
3- عدم تحقيق حاجات الطفل
4- لوم الطفل وإغاظته
5- تكليف الطفل بأعمال فوق طاقته أوالتدخل الزائد في شؤونه
- تعتبر ((ثورات الغضب)) شيئاً شائعاً بين الأطفال ولكننا نجد بعض الأطفال إذا غضبوا لازمتهم الكآبة والعبوس وهذه الفئة من الأطفال يتعرضون : لاختلال صحتهم النفسية !! لأن غضبهم يبقى بشكل مكبوت دون ثورة أو تعبير ويبقى على شكل هواجس مرضية قد تدفعه للانطواء والضيق والإنحرافات السلوكية...
الغيرة
*تعريف الغيرة :
هي شعور مؤلم تنتج عن خيبة الشخص في الحصول على أمر محبوب أو رغبة أومركز قوة أومال ....ونجاح شخص آخر في الحصول عليه وهي انفعال مركب من حب التملك وشعور بالغضب لأن عائقاً يقف دون تحقيق غاية معينة .
- تعتبر الغيرة عاملاً في الكثير من المشكلات السلوكية عند الأطفال مثل (السرقة , التبول اللاإرادي , العدوان ,الغضب )
* مظاهر الغيرة السريرية :
1- غضب وهجاء ونقد أو تخريب أو عصيان ...
2- الميل للصمت
3- التهجم أو الابتعاد
4- الاحجام عن الطعام
5- النكوص أو شدة الحساسية والشعور بالنقص
6- إتباع أساليب تحاليل متنوعة لحصول الطفل على ما يريد ( صراخ ,ارتماء ...)
*مظاهر الغيرة الجسمية :
1- نقص الوزن
2- الصداع
3- الشعور بالتعب ...
* أسباب الغيرة :
1- ضعف الثقة بالنفس
2- خوف الطفل من فقدان بعض الاحتياجات
3- إهتمام الأم بالمولود الجديد
4- المقارنة السيئة بين الأخوة سواء كانت صريحة أم ضمنية
5- الخوف وضعف الثقة بالنفس
الخوف
* تقسم المخاوف حسب واقعيتها ومثيراتها إلى قسمين :
(1) مخاوف حسية واقعية
(2) مخاوف وهمية ذاتية
- تكثر مخاوف الأطفال المرتبطة بمثيرات محددة
مثال:
أن يجلس الوالد أمام ابنه ويثير خوفه والولد يصرخ والوالد يضحك مما يترك آثار سلبية على علاقة الأب بالابن
* الخوف من الموت عند الأطفال :
يظهر عند الأطفال الخوف من الموت بسبب:
1- عندما يعيش الطفل مع كبار يخاف أحدهم الموت بشكل بارز(أحد الوالدين مثلاً )
2- عندما يموت للطفل قريب أو صديق : فمثل هذا الموت يهز ثقة الطفل بنفسه
ضعف الثقة بالنفس
يرتبط بموضوع الخوف ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال
* مظاهر ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال :
(1) التردد واضطرابات الكلام
(2) الانكماش والخجل والعزلة
* أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال :
1- أساليب التربية القاسية
2- الأوامر والنواهي
3- مقابلة أعمال الطفل بالرفض من قبل الكبار
4- المنع والزجر
5- الضرب والتقليد
فهذه الأسباب تجعل الطفل في حالة قلق دائم يفقده الثقة بنفسه
الخجل
*تعريف الخجل :
هو أحد أشكال الخوف الاجتماعي تتكون بداية الخجل عند الطفل نتيجة مبالغة الأهل في تقريع الطفل وزجره فيعتاد الطفل بصورة لاشعورية الانزواء والحد من التفاعل والتواصل مع الآخرين ليبعد عن نفسه اللوم والتنديد .
الطفل الذي لا تتاح له فرصة التفاعل الاجتماعي لا يكتسب المهارات الاجتماعية اللازمة للتفاعل مع الآخرين ويصبح ضعيف الثقة في علاقته بالأفراد خارج منزله لذلك يتجنب القلق الناتج عن السلوك الاجتماعي بالانسحاب من تلك المواقف
* العوامل المسببة للخجل :
1- التقليد : حيث يكتسب الطفل الخجل عن طريق تقليد الآم مثلاً .
2- التعليم المباشر والمقصود من قبل الآباء:
خاصة نتيجة الدلال ومنع الطفل من الانخراط بالمواقف الاجتماعية لتجنيبه الإحباط
3-قد يكون الخجل أسلوب تكيفي شاذ للتخلص من قلق يعانيه الطفل أحياناً .
( مشكلة الكذب )
*تعريف الكذب :
هو القول الذي لا يطابق الواقع وتعمد الشخص الذي يكذب ذلك بقصد تضليل الغير وخداعه أو إخفاء الحقيقة عن الغير لأي سبب من الأسباب .
-مشكلة الكذب مشكلة (( مكتسبة وليست فطرية ))
يعتبر الكذب من المشكلات المتصلة اتصالاً وثيقاً ((بالخوف)) والغرض الأساسي منه حماية النفس و يستغل الكذب لتغطية الذنوب وخاصة أن الكذب على صلة وثيقة ب ( السرقة والغش )
* هناك استعدادان يهيئان الطفل أوالمراهق للكذب هما .
(1) قدرة اللسان ولباقته .
(2) خصوبة الخيال ونشاطه
* أنواع الكذب :
(1) الكذب الخيالي :
هي نوع من أنواع اللعب والتسلية بالنسبة للطفل من العمر يرجع سببه ( إلى سعة خيال الطفل )
(2) الكذب الالتباسي :
يرجع سببه إلى أن الطفل لا يستطيع التمييز بين ما يراه حقيقة واقعة و ما يدركه هو في مخيلته .
مثال : كثيراً ما يسمع الطفل قصة خرافية لكنه سرعان ما يتحدث عنها وكأنها حدثت في الواقع هذان النوعان من الكذب ( الخيالي والالتباس ) يسميان الكذب البريء ويزول هذان النوعان تلقائياً عندما يكبر الطفل ويصل إلى مستوى يمكنه التمييز الحقيقة والخيال
(3) الكذب الدفاعي:
هو من أكثر أنواع الكذب شيوعاً بين الأطفال سببه خوف الطفل مما قد يوقع عليه من عقاب أو التخلص من موقف حرج و من أكثر أنواع الكذب شيوعاً بين الأطفال : الكذب الدفاعي
(4) الكذب الانتقامي :
سببه يلجأ الطفل والمراهق لهذا النوع من الكذب ليتهم غيره اتهامات كاذبة يترتب عليها عقاب الغير , ويحدث هذا النوع عندما تشتغل الغيرة بين طفل وطفل آخر أوعندما يكون الطفل كارهاً لطفل غيره .
(5) الكذب الإدعائي :
سببه يلجأ إليه الطفل بدافع إقصاء الشعور بالنقص وإبعاده أومن أجل المفاخرة والزهو كذباً
مثال : من يدعي انتماؤه إلى شخصية اجتماعية مرموقة بالمجتمع ,من يعي المرض وليس مريضاً ...
(6) الكذب المزمن واللاشعوري (كذب العقدة النفسية ) :
يرجع سببه إلى دوافع كريهة للنفس و للآخرين تم كتبها في اللاشعوري
مثال : كالطفل أو المراهق الذي يكذب على مدرسيه دون سبب ظاهر, فقد يكون ذلك أصلاً بسبب عقدة الكراهية اللاشعورية للسلطة الوالدية مما يجعلهم يعمم هذه الكراهة للأب إلى كل السلطة المدرسية .
(7) الكذب بالعدوى والتقليد :
سببه تقليد الطفل للمحيطين به الذين يتخذون من الكذب اسلوباً لهم في حياتهم
* أسباب الكذب بشكل عام :
1- وجود آخرين يكذبون في بيئة الطفل
2- سعة خيال الطفل وعدم قدرته على التميز بين الخيال والواقع
3- التفرقة في المعاملة بين الأبناء والقسوة في المعاملة
4- الشعور بالنقص الجسمي أو العقلي أو الاجتماعي هذا الشعور يدفع الطفل للتعويض عن النقص بالكذب الإدعائي
* العلاج :
لعلاج هذه الأنواع من الكذب يجب التركيز على الأسباب التي تؤدي لحدوثها والعمل على تلافيها .
( اضطرابات ضعف الانتباه والنشاط الزائد )
* كثيراً ما يترافق اضطراب نقص الانتباه مع النشاط الزائد
وأن النشاط الزائد سبب لنقص الانتباه كما بينته الدراسات السريرية والتجربية ,
* مدى الانتباه : هو الفترة التي يقصيها الفرد في القيام بعمل ما وقد يتوقف عن طريق التشتت والانخراط لاإرادياً بنشاط آخر ( كالصوت أو نظرة مشتة أومن خلال الشعور الشخصي للفرد... )
* النشاط الزائد : هو حركات جسمية تفوق الحد الطبيعي والمقبول وقد تبين أنه أكثر أنتشاراً بين الذكور من الأناث وأن10% من الأطفال لديهم نشاط زائد
* اللوحة السريرية للإضراب :
وضعته الجمعية الأمريكية للطب النفس ( 1987) تضمنت اللوحة السريرية لنقص الانتباه والنشاط الزائد المعايير التالية :
أ - إذا ظهر (7) أو ( أعراض أو مظاهر سلوكية من الأعراض التالية خلال فترة لا تقل عن ستة أشهر
(1) صعوبة تركيز الانتباه عندما يتطلب الأمر ذلك
(2) صعوبة الاحتفاظ بالانتباه و تركيزه ( التشتت ) وخاصة قي المهمات والفعاليات والألعاب ....
(3) سهولة صرف الانتباه وتشتته بأشياء خارجية وهامشية
(4) الانشغال بفعاليات خطيرة جيداً بدون انتباه مثل عبور الشارع بسرعة دون انتباه
(5) ظهور حركات عصبية في اليدين أو الرجلين
(6) صعوبة اللعب بشكل هادىء
(7) التكلم بصورة سريعة جداً
( الإجابة عن الأسئلة تكون بعيدة عن المطلوب والسرعة في الإجابة
(9)الانتقال من نشاط إلى آخر قبل إتمام النشاط الأول
(10) الاتسام بالفوضى وعدم الانتظام والقذارة
(11) غالباً ما يفقد أشياء مهمة وضرورية للمنزل والعمل المدرسي كلعبة ,أقلام ,كتب , إهمال الواجبات ...
( 12 ) عدم الإصغاء لما يقال له
ب - البداية قبل السنة الرابعة من العمر
ج - لا تحدث فقط في إضطراب الانغلاق على الذات
* العلاج :
بينت دراسات متعددة أن عدم مواجهة اضطرابات ضعف الانتباه والنشاط الزائد وعلاجه في البداية يزيد من خطر التعرض للسلوك اللاإجتماعي والسيكوباتية في ( المراهقة والرشد) إضافة لآثاره السيئة في العمل المدرسي
* كما تم إتباع الاتجاه البيولوجي النفسي الاجتماعي في علاجه وذلك باستخدام عقاقير طُوّرت حديثاً وتبين أن لها مفعول جيد مع استخدام المعالجة السلوكية والمعرفية والأسرية التي حققت نتائج مثمرة
**************************************************